مـنــتــديـــات حــق القانونية
اهلا بك اخي الزائر
منتديات حق
الموسوعة القانونية الشاملة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» النظام الاداري /ج 1:المركزية الادارية
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 12:42 am من طرف وليدالصكر

» الأشياء في القـانون المدنـي العراقـي
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 12:40 am من طرف وليدالصكر

» الافراج الشرطى
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:18 pm من طرف وليدالصكر

» استشارة :عقد الهبة بحق الرقبة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:11 pm من طرف وليدالصكر

» ماهو رأيك بهذا الموقع؟
الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:57 pm من طرف وليدالصكر

» مع الاسف
الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:39 pm من طرف وليدالصكر

» فكرة عــامــة عن القانــون
الجمعة أكتوبر 27, 2017 12:56 pm من طرف وليدالصكر

» فن اسلوب المرافعة
الأربعاء يوليو 05, 2017 10:34 pm من طرف وليدالصكر

» بحث في الاقتصاد والمالية العامة
الأربعاء يوليو 05, 2017 10:25 pm من طرف وليدالصكر

» مصادر الحق ومحل الحق
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:23 pm من طرف وليدالصكر

» عناصر الركن المادي للجريمـة في قانون العقوبات العراقي
الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:33 pm من طرف وليدالصكر

» شطب الدعوى لغياب طرفيها جوازي أم وجوبي ؟
الجمعة مايو 06, 2016 10:31 pm من طرف وليدالصكر

» جنحة إقساد الرابطة الزوجية
الجمعة ديسمبر 11, 2015 3:35 pm من طرف هيام العباسي

» مساعدة مستعجلة بالله عليكم
الجمعة ديسمبر 11, 2015 3:28 pm من طرف وليدالصكر

» مشروع قانون برفع عقوبة التحرش الجنسى إلى الإعدام
الجمعة نوفمبر 20, 2015 5:14 am من طرف محقق عدلي

عنوان الآي بي خاصتي
IP address
online
تصويت
ماهو رأيك بهذا الموقع؟
ممتاز
49%
 49% [ 336 ]
جيد جدا
19%
 19% [ 131 ]
جيد
15%
 15% [ 105 ]
لابأس به
17%
 17% [ 120 ]
مجموع عدد الأصوات : 692

شاطر | 
 

 معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هيام العباسي



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

مُساهمةموضوع: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    الأحد أكتوبر 10, 2010 1:24 am

معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي



هل تحتاج إلى مساعدة المحامي ومتى ؟

بداية ، نستطيع القول أن الحاجة لمساعدة المحامي شيء مفروغ منه في الحالات التي تكون فيها مدعىّ عليه من قبل شخص آخر أو عندما تعتقل أو تتّهم بجريمة ما وإن كان البعض للأسف لا يستعينون بمحامي حتى في مثل تلك الظروف وهو أمرنادر ومحدود في بعض الدول. وتجدر الإشارة أن سبب عدم الإستعانة بمحامي يعود في معظم الأحوال إلى عدم القدرة على تحمل الأتعاب المترتبة على الدعوى.. قد تكون قادر على اجتياز مشكلة معينة بدون الاستعانة بمحامي ولكن حجم الخسائر المترتبة على ذلك في الغالب سوف تكون أكبر بكثير مما يكون عليه الأمر في ظل تواجد محامي إلى جانبك، تذكّر دائما بأنك عندما تمثّل نفسك من السهل جداً وقوعك في مشاكل أنت في غنى عنها إذ قد تساهم في حلّ مشكلة معينة ويترتب على ذلك وقوعك في مشكلة أخرى. فضلاً عن ذلك ، عليك أنتتذكر وتضع في الحسبان أن اللجوء لمساعدة المحامي ليس مقصوراً على مساعدتكفي الأحوال التي أشرنا إليها أعلاه وإنما يتعداها في أمور كثيرة. إن الناس في معظم البلدان خصوصاً المتقدمة منها يستعينون بالمحامين للنصيحة والخبرة في كلّ الأوقات ، و في كلّ أنواع الحالات سواء أكانت استشارات في الأعمال التجارية أو الأحوال المدنية أو قضايا الأحوال الشخصية (الزواج ، الطلاق وما يترتب عليه ، المواريث والوصايا والوقف .. إلخ )..

أوّل سؤال عليك أن تسأله لنفسك هو:
هل يجب أن أستشير محامي أم لا ؟
وما هي الاحتمالات التي سوف تترتب على قرارك بالاستعانة بمحامي من عدمه؟
هل حريتك مهددة بسبب تصرف أتهمت فيه أو أقدمت عليه؟ هل لك حقوق مهددة بالضياع؟


الجواب يعتمد على تقييمك للموقف والمشكلة التي تواجهها وما إذا كان يجب عليك استشارة محامي أم لا؟ إن الظروف الواضحة مثل استدعائك للمثول أمام الجهات التنفيذية .. الشرطة مثلاً .. أو أمام القضاء أو حدوث مشكلة أدت إلى فقدك لوظيفتك .. أو تعرضك لحادث سبّبَ لك أضرار نفسية أو بدنية .. أوتعرضك لإصابة أو إعاقة نتيجة لخطأ طبي أو عزمك على الإقدام على بعض التصرفات مثل إبرام عقود بيع أو شراء أو إجارة أو عقود عمل.. إلخ ..

إن الشخص العادي قد لا يدرك مدى أهمية استشارة المحامي أو اللجوء إليه.يجب ألا ينصّب تفكيرك في تكلفة الاستعانة بمحامي بقدر ما سوف تحصل عليه منحلّ لمشكلتك أو تفادي مشكلة قد تقع في المستقبل أو مساعدتك في اتخاذ الرأي الصواب والتصرف السليم.

نستطيع القول أن الأشخاص الطبيعيين أو رجال الأعمال سواءً في الظروف الطبيعية أو في الأزمات يعتمدون على نصيحة محاميهم لفهم وضمان الحقوق القانونية والمصالح المالية. فالمحامي يساعد عملائه في إدارة المفاوضات المتعلقة بالعمل ورسم إستراتيجيات العمل بشكل نظامي وقانوني ويضمن سلامةالصفقات التجارية بالنصيحة القانونية الجيدة، إن بعض العملاء سواء أكانواأشخاص طبيعيين أو معنويين بمساعدة المحامي يتفادون المتاهات المعقّدة للوائح والتعليمات والأنظمة الحكومية. قد لا يتبادر إلى ذهنك أن الإجراءات التي يلزم اتخاذها من قبلك تنتهي بسهولة وبدون تعقيدات بعد الاستشارة منقبل المحامي ذو خبرة أو عند ترك تلك المهمة بإنهائها نيابة عنك

ما يجب عليك عند اتخاذك القرار بالاستعانة بمحامي؟

أولاً لابد أن يكون لديك القناعة بأن لديك مشكلة ولا تستطيع حلها بنفسك أوبإمكانك حلها ولكن سوف يستغرق ذلك وقتاً وجهداً أطول أنت في أمسّ الحاجةإليه. إبد باختيار المحامي المناسب وأعرض عليه طلب الاستشارة في الموضوع وأطلب منه تزويدك بالخيارات المتاحة لحله وعلى سبيل المثال لا الحصر :

إذا كان لديك مشكلة مع أحد الشركات أو المرافق العامّة الحكومية أو أشخاص آخرين تربطك بهم علاقة نشأت أو قد ينشأ عنها نزاع أو خلاف.

بعض النزاعات قد تحلّ باستعمال طرق أخرى للقضاء مثل الوساطة أو التحكيم.كما وأن بعض الأعمال التجارية أو الأشخاص قد يتفقون على اللجوء للتحكيم أوالوساطة أو التسويات بدلاً من اللجوء للقضاء والذي في الغالب يستغرق وقتاًأطول وجهداً وتكلفة أعلى .



ما هي السرعة المطلوبة في اتخاذك القرار بأن تستعين بمحامي؟


التصرف بسرعة وفي حالات عديدة يكون أمراً محموداً . إذ قد لا يكون لديكالوقت الكافي للتفكير في مدى الحاجة لاستعانة بمحامي أم لا. إن عامل الوقتمهم جداً ليس فقط لك ولكن للمحامي أيضاً إذ قد يتطلب الأمر أيضاً إعطاءالمحامي الوقت الكافي لدراسة الموقف وإعطاء الرأي المناسب. إن التأخير فياتخاذ القرار قد يفقدك حقك أو يضعف موقفك في المسألة التي تواجهها. لذا فإننا نرى أن السرعة مطلوبة في إتخاذ قرار طلب مساعدة المحامي واستشارته حتى ولو كنت تعتقد بأن لديك الوقت الكافي للنظر في ذلك. يجب أن تعلم أنبعض القوانين تضع فترة زمنية محددة لرفع الدعوى وفي حال تم تجاوزها قد لاتتمكن من رفعها. ومن ذلك سقوط الدعوى بالتقادم لمضي مدة زمنية محددة. لذايعتبر التصرف بسرعة أمر مطلوب. لا تعتقد بأن لديك وقت كبير للنظر في البدائل ، إذ لابد من الأخذ في الاعتبار أن المحامي يحتاج وقت كافي للاستعداد لتولي موضوعك . لذا ننصحك بعدم التردد في اتخاذ القراربالاستعانة بمحامي متى ما دعت الحاجة لذلك.

ما هي الأهداف التي تحاول الوصول إليها ؟




الأهداف التي يسعى إليها الكثير منا يصعب حصرها ولكن على سبيل المثال لاالحصر ، تجنب العقوبات في الدعاوى المدنية والجنائية. إذا وجدت نفسك متهم في دعوى مدنيّة أو جريمة جنائية يعاقب عليها الشرع أو القانون. في هذه الدعاوى. وفي حالات أخرى، قد يكون هدفك واضح. مثلاً لو تم فصلك من عملك فصلاً تعسفياً " أي بدون مسوّغ قانوني " حينئذ هدفك واضح وهو استعادة عملك والحصول على التعويض المناسب خلال فترة تعطلك عن العمل أو الإقتصار على طلب التعويض والبحث عن عمل آخر. إذا تعرضت لمشكلة طبية بسبب منتج غير صالح للاستهلاك الآدمي مثلاً، فهدفك في هذه الحالة هو طلب التعويض المادي نتيجة لهذا الخطأ ومعاقبة من تسبب في ذلك. الأخطاء الطبية التي تتسبب في تعرضك لإعاقة بدنية أو تلف لأي عضو من أعضاء جسمك أو وفاة شخص قريب لك.

عليك أن تكون واقعياً حول فرصتك من الفوز وما إذا كانت دعواك تستحق أن تمضي فيها أو تنسحب.

إذا كنت غير متأكّد من حقوقك القانونية، فالمحامي ينصحك ويحمي حقوقك وبطبيعة الحال فهو يستحقّ مقابل مابذله من وقت وجهد لتقييم حالتك ونصحك بشأن طرق العمل البديلة لحفظ حقوقك فهو في النهاية سوف يوفر عليك الوقت والمال ويحقق الهدف الذي تسعى للحصول عليه.

ما هو تخصص المحامي الذي قد تحتاج إليه ؟



بعض المحامين يعمل في كافة التخصصات والبعض الآخر يتخصّص في واحد أو أثنين من التخصصات في القانون. لذا فعليك البحث عن المحامي المناسب الذي يكون لديه خبرة واسعة في القانون وسبق له أن حقق نتائج طيبة في الدعاوي المشابهه للدعوى التي ترغب أن يمثلك فيها أو يزوّدك بإستشارة قانونية تتعلق بذات الموضوع.

يحتوي موقع قانون نت علي خدمات عديدة و روابط و معلومات مفيدة قد تساعدك في اتخاذ القرار المناسب ، إن من بين خدمات الموقع دليل المحامين والمستشارين القانونيين والذي سوف يكون خير معين لك في اختيار المحامي أوالمستشار القانوني المناسب .

كيف يتقاضى المحامون أتعابهم؟

ما هي أتعاب المحامي؟
ما تشتمل عليه الأتعاب وكيفية سدادها؟
هل لديك الاستعداد لتحملها؟

بطبيعة الحال الخدمات القانونية ليست رخيصة كما يتصور البعض ، ماذا تتوقع أن تصرف مقابل الأتعاب للخدمات القانونية؟ يوضح المحامي مقابل أتعابه بشكل دقيق قد يزيد حسب ظروف أحوال ومجريات القضية . لا تتردّد في طرح الأسئلة المفصّلة وبدون إحراج. رغبة المحامي في مناقشة موضوع الأتعاب وكيفية سدادها من قبلك يعتبر مؤشر مهم في كيفية تعامل المحامي مع عملائه إذ تمنحهصفة الوضوح والشفافية مع العملاء . لدى بعض الدول نظام تعيين محامي بواسطةالمحكمة إذا كان المدعى عليه لا يرغب في تعيين محامي أو لا يستطيع تحمل تكلفة الدعوى ما لم يُصِر على الدفاع عن نفسه.

تحدد أتعاب المحامي وطريقة دفعها بإتفاق يعقده المحامي مع موكله ، فإذا لميكن هناك إتفاق أو كان الإتفاق مختلفاً فيه أو باطلاً قدّرتها المحكمةالتي نظرت القضية عند اختلافهما وذلك بناء على طلب المحامي أو موكله بمايتناسب مع الجهد الذي بذله المحامي والنفع الذي عاد على الموكل ويطبق هذاالحكم كذلك إذا نشأ عن الدعوى الأصلية أي دعوى فرعية.



احتساب الأتعاب يتم بطرق عديدة منها ما يتم تحديده بالساعة التي أمضاهاالمحامي في العمل على الدعوى أو بنسبة من مبلغ الديّن إن كان محل الدعوىدين ، وقد يتم تحديد الأتعاب وفقاً لمبلغ مقطوع يتفق عليه الطرفان قبلالبدء في تولى الدعوى من قبل المحامي. إن أتعاب المحامي التي تحدد وفقاًللأجر بالساعة هو الترتيب الأكثر شيوعا على المستوى العالمي. وهذا الأمرواضح فهو يستمر في تقاضي مقابل أتعابه بأجر محدد بالساعة إلى أن يتمالإنتهاء من الدعوى أو الاستشارة القانونية المطلوبة ، كما أن بعض الأجورفي القضايا ذات الطابع المالي قد تحدد بنسبة مئوية من إجمالي المبلغ محلالدعوى وقد يدفع منه مبلغ معجّل عند الاتفاق والباقي في أوقات أو علىدفعات أخرى حسب الاتفاق ، أما في القضايا الأخرى فإن الأتعاب قد تحددسلفاً من خلال الإتفاق عليها بين المحامي وموكله. إن أتعاب المحامي يتمتقيمها وفقاً لعدة معايير منها نوع القضية أو الاستشارة والجهد والوقت الذي سوف يبذل فيها ويؤخذ في الاعتبار النفقات التي سوف يتكبدها المحامي نظير متابعته للدعوى. قد لا تكون تكاليف الأتعاب العالية أو المتدنية التيتؤخذ من قبل المحامين دليل ومؤشر على كفاءة وخبرة المحامي وننصحك بعدمإعطاء هذه المسألة جلّ اهتمامك عندما يتعلق الأمر بحمايتك القانونية.

هل تتقاضى المحاكم رسوم ؟
كيف تخفض تكاليف الدعوى؟


تحتسب بعض الدول بما يسمى نفقات المحكمة من رسوم وخلافه على المحامين وأطراف الدعوى" المدعي والمدعى عليه " ناقش بعناية مع محاميك التكاليفالمتنوعة لكي تستطيع أن تخمّن تلك التكاليف مقدما مما يجنبك أيّ مفاجئات غير سارة. الاتفاق على أتعاب المحامي مهم جداً منذ البداية سواء أكانت بالساعة أو أجر محدد سلفاً.

أسلوب العمل في مكاتب المحاماة والاستشارات القانونية :-

لكل محامي طريقة وأسلوب للعمل ، لكن أكثر المكاتب القانونية تشترك في عددمن الخصائص المماثلة من ناحية أسلوب أداء العمل. إن فهم أسلوب عمل المحامي قد يساعدك في الاختيار للحصول على التمثيل القانوني الأكثر فاعلية.

إليك بعض الإرشادات تساعدك على التحكم في خفض تكاليف الدعوى :-


من المعلوم أن شركات المحاماة أو مكاتب المحاماة سوف تحاسبك على إجمالي عدد الوقت الذي استغرقته في العمل على دعواك وذلك في حالة إحتساب الأتعاب وفقاً للوقت المستغرق من قبل المحامي أو مكتبه في العمل على دعواك أوموضوعك. في نفس الوقت، يجب الأخذ بالاعتبار أن شركات المحاماة التي تتقاضىأتعاباً أعلى من المكاتب الصغيرة قد تحتسب وقتاً أقصر من المكاتب الصغيرة كونها أدت العمل وأنجزته في وقت أقصر بحكم عوامل الخبرة والتمكن ، ومن ثمقد تكون التكلفة أقل على المدى البعيد. إن أي وقت يستغرق مع المحامي سواء مكالمة على الهاتف أو جلسة اجتماع أو شخوصه إليك أو الموقع الذي تتواجدفيه ومدة الرحلة وتكاليفها فضلاً عن الوقت الذي تم صرفه من قبل المساعدين القانونيين، والسكرتارية كلها يتم أخذها في الاعتبار من قبل المحامي. لذايجب عليك التأكد بأن لديك سبب وجيه لطلب الاجتماع بمحاميك. قد يكون الحصولعلى المعلومات البسيطة ودراسة الموضوع ومدى إمكانية حله وتوفير المعلوماتوالبيانات المتوقع طلبها من قبل المحامي عملا جيداً من قبلك يتم توفيرهقبل الاجتماع بمحاميك. كما وأن تحضير البيانات التي يطلب المحامي الحصول عليها وتزويده بها يختصر الوقت ويحافظ عليه خصوصاً بالنسبة للمحامي ويقللالتكلفة عليك وعلى سبيل المثال لا الحصر ذهابك لمكتب المحامي للاجتماع معه أقل تكلفة من أن يحضر هو إليك . سوف تحصل على كشف مفصل من محاميك يتضمن العمل الذي تم إنجازه والمدة التي أمضيت في أداء العمل وتكلفته وكيفيةاحتسابها. علما بأن لكل مكتب محاماة أسلوبه الخاص في عمل الترتيب اللازم الذي يناسبه.
أن معظم وقت المحامي يستغل في متابعة الأعمال القانونية لموكليه و أخرى متفرقة , لذا يفترض أن يصرف هذا الوقت على إعداد الدعوى.وعليه يفترض أنتكون أكثر تحضيراً للاجتماع مع المحامي وأن يتوفر لديك كافة الأوراق ذات العلاقة ولا تنسى أن ترتب تسلسل أفكارك وما تريد أن تناقشه مع المحامي.

ماذا عن مسئوليات المحامين وعملائهم تجاه بعضهم البعض؟

ما هي التزامات محاميك تجاهك ؟

كلّ المحامين خاضعين لمعايير المسؤولية كمحترفين. إليك هنا بعض القواعدالأخلاقية الأساسية يجب على محاميك أن يتبعها وعلى سبيل المثال لا الحصر:-
محاميك يجب أن يمثّلك بشكل أخلاقي، وبحماس واهتمام ضمن حدود القانون.
محاميك يجب أن يحلّل المسائل القانونية بشكل مؤهّل وان يكون ملماً بالقانون أو النظام القابل للتطبيق في دعواك.
يجب أن يتعامل معك بأساليب مناسبة وفعّالة.
يجب على محاميك أن يظهر لك الولاء بحكم أنك عميله ، فلا يمثل عميل آخرينتج عنه الإضرار بمصالحك القانونية. يجب على محاميك أن يحافظ على سريةالمعلومات مع عميله. باستثناء حالات نادرة يكون لزاماً عليه أن يفشي أيمنها.

هل مناقشاتك مع محاميك سرّية؟

الإجابة لابد أن تكون بنعم. عندما تتكلّم مع المحامي حول مسألة قانونية،فهذا يعني أنه لا يستطيع كشف أيّ معلومات تزوّد إلى طرف ثالث ما لم يحصل على موافقة مسبقة منك.

ما هي مسؤولياتك تجاه المحامي؟
هذه المسئوليات تستعرض من خلال العقد أو الاتفاقية التي تبرم بينك وبين محاميك وقد تتضمّن على سبيل المثال لا الحصر:-

أن تكون صادق مع محاميك خصوصاً الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمشكلة والتصرفات التي أدت لنشوء المشكلة.
أن تكون متعاون ومتجاوب مع محاميك وتتبع تعليماته وتوجيهاته.
أن تكون ملتزم مع محاميك بما يلزم حضورك لأي إجراء قانوني ووفقاً لما يطلبه منك.
أن تلتزم يدفع فواتيرك القانونية بطريقة مناسبة وحسب الاتفاق بينك وبين محاميك
هذه الواجبات والمسؤوليات حسّ عام بالالتزام والإخلال به قد يؤدي بالمحامي إلى القرار بإنهاء العلاقة معك

كيف تختار المحامي المناسب؟





حاول أن يكون اختيارك للمحامي مبني على الخبرة والكفاءة المتوافرة لديهوأن يكون متخصص في المسألة التي ترغب في التعاون معه بشأنها كل ما كان ذلك ممكنا حيث أن بعض المحامين تجدهم متخصصين في قضايا معينة دون غيرها.

نأمل أن يكون دليل المحامين خير معين لك في اختيار المحامي المناسب وفقاً لما يتوافر به من معلومات عن المحامين وتخصصاتهم وخبراتهم.

ما يجب عليك عمله خلال بحثك عن محامي مناسب لمشكلتك :-
حاول التعرف على المشكلة القانونية التي تواجهك , أبحث بواسطة الإنترنت أوالكتب أو أي مصادر أخرى مناسبة ، بإمكانك أن تطّلع على مواقع بعض المحامينالمتوافرة على الإنترنت إذ قد تجد البعض منها يتضمن الخبرة القانونية ،بعض المحامين تجد لديهم قائمة بعملائهم الحاليين والسابقين والتي قد تعطيكانطباعا عن الخبرة والكفاءة التي يمتلكها المحامي أو الأعضاء الموجودين لديه أو المتعاونين معه ، أسأل آخرين ما إذا كان لديهم خبرة سابقة أوسمعوا بمحامي جيد . تصفح دليل المحامين و قم بالاختيار من القائمة ما تجده مناسباً لموضوعك وبادر بمراسلة من ترغب من المحامين والمستشارين القانونين و اطلب تحديد موعد استشارة أولية أو قدم شرح مختصر للموضوع الذي ترغب في مناقشته معه ، لا تفاجأ إذا كان المحامي لا يستطيع مقابلتك فوراً إذ قدتضطر لتحديد موعد مسبق فالمحامي وقته ضيق ومشغول جداً في دعاوى يتابعها حالياً أو أخرى جديدة .بطبيعة الحال تأخذ القضايا الجديدة وقتاً أطول والمزيد من التركيز والانتباه ، تعتبر استشارة المحامي للمرة الأولى هيالأهم حيث ينبني عليها قرارك في التعامل مع المحامي من عدمه.

إن تقيّم كفاءة المحامي تستند على سبيل المثال لا الحصر بالعوامل التالية :-


هل يصغي إليك جيداً؟
هل يتفهم مشكلتك أثناء الطرح أو يسهو عنك ليبحث عن إجابة لأسئلتك؟
هلّ لديه الإمكانية بتوضّيح القانون على نحو مفهوم ويشرح لك كيف سيتولى تقدّيم دعواك؟
هل منحك الثقة بمدى إمكانيته بحلّ مشكلتك القانونية على نحو مربح ولصالحك؟
كيف يتعامل معك المحامي وموظفيه ومدى تقييمهم في معالجة قضيتك؟

معاملتهم لك يفترض أن تكون بأدب واحترام.

تقصى عن مسألة تضارب المصالح ، ومنها
هل يمثّل المحامي ربّ عملك أو الطرفالآخر في الدعوى؟
أسأل عن الأمور المالية و أقرأ نسخة الاتفاقية التي سوف توقعها مع المحامي جيداً وراجع بنودها معه مسبقاً وقبل التوقيع. أخيرا،استعمل حسّك العام في تقرير من سوف تستعين به في حل مشاكلك سواء أكانت دعوى أو استشارة قانونية. ضع في اعتبارك أن العلاقة التي سوف تبنيها مع محاميك قد لا تكون علاقة وقتية تنتهي بإنهاء المشكلة فمحاميك أقرب شخصيفهمك ويقوم بإرشادك وحماية مصالحك وعلاقة العمل بينكما يفترض أن تكونمبنية على الاحترام و الثقة المتبادلة .

كيف تستعد للالتقاء بمحاميك ؟

سوف يكون هناك مضيعة كبيرة للوقت لك وللمحامي إذا أنت لم تستعدّ لاجتماعك الأول معه . فإذا لم تكن مستعد للقاء سوف يترتب عليه أن يأخذ المحامي فيلقاءه معك وقت أطول مما يترتب عليه تحملك لتكاليف أعلى نظير الوقت الذي أمضيته معه. يريد المحامي معرفة بعض المعلومات الأولية وعلى سبيل المثال من أنت وكيف أتيته ويسألك عن عنوان بيتك وعملك وأرقام هواتفك ورقم الفاكس وعنوانك البريدي والبريد الإلكتروني الخاص بك. لذا عليك تحضير تلك البيانات مسبقاً إضافة إلى بعض الحقائق المهمة في موضوعك وتتضمّن على سبيل المثال لا الحصر :-

أسماء أطراف النزاع معك وخلفية النزاع وتاريخ بدء المشكلة والأحداث الرئيسية في النزاع ووضعك الحالي في النزاع وأن تكون دقيقاً في ذكرالتواريخ المرتبطة بالنزاع . أحضر كافة الوثائق المرتبطة بالنزاع مثلالعقود ، المراسلات ، الصور ، تقارير ، بيانات الشهود إذا كان هناك شهود ,حاول تنظيم تلك الوثائق بطريقة مناسبة وعرضها على المحامي في اللقاء.

يتبع بعض المحامين طرق سريعة لجمع المعلومات ، إذ قد يرسل لك استفتاء بعددمن الأسئلة يتم تعبئته من قبلك قبل موعد الاجتماع وعلى أن تضمنه صور عنالوثائق المتعلقة بالمشكلة أو قد يطلب منك بعض البيانات المتعلقة بالدعوى للإطلاع عليها قبل عقد الإجتماع معك. ولا تنسى أن تضع قائمة بأهدافك التي تريد المحامي أن يساعدك في إنجازها على أن تتضمن أي تساؤلات تدور في ذهنك أو قرارات وتصرفات وتساؤلات محتمل أن تتعرض لها ، نوع وحجم القلق الذي يساورك تجاه المشكلة . إن تلك البيانات سوف تساعد المحامي كثيراً في سرعة حل مشكلتك واتخاذ التصرف المناسب من قبله واختصار جهد كبير سوف يبذل من قبلكما معاً.

ما يفترض بك عمله خلال الاجتماع مع المحامي :-

تعامل مع الاجتماع الأول بالمحامي كاستشارة عمل ، امنح المحامي الفرصة للتعرف عليك, لا تشعر بالاضطراب وكن هادئا وصريحاً وأخبر المحامي بما تريدإخباره عن مشكلتك ، دع المحامي يتكلّم أولاً , كن جاهز بالمعلومات التي قديطلبها منك . إن المحامي قادر من خلال الحديث معك على معرفة الحقائق وخلفية الموضوع التي هو يشعر أنها مهمة. شارك المحامي بكلّ المعلومات ذات العلاقة بالمشكلة. أعط المحامي الفرصة في إبداء رأيه فيما هو في صالحك وماهو في غير صالحك المتعلق بموضوع الدعوى. من الأفضل أن يعلم المحامي بكافة الأمور السيئة في المشكلة منذ البداية بدلاً من أن يفاجأ بها لاحقاً وتذكرأن المحامي مهتم لتمثيلك ومساعدتك. قد يعطيك المحامي بدائل بالنسبة إلى مايمكنك عمله، وعليك أن تناقش النتائج المحتملة لكلّ خيار. عند نهاية اجتماعك، يجب أن تترك بفهم واضح ما هو هدفك وما هو مطلوب من المحامي عمله.أسأل عن وسيلة الاتصال المفضلة لدى المحامي وكن على اتصال منتظم معه وحسب الأسلوب المتبع لديه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
باسم المهاجر



عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    الإثنين أكتوبر 24, 2011 3:47 am

شكرا لكم على هذا التوضيح

المهم للاشخاص بصورة عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور قاسم خضير عباس



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 61
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 8:43 pm

الاخت الغالية هيام العباسي

تحياتي وشكرا على الموضوع ولكني اريد ان اعرف رايك بموضوع تاميم مهنة المحاماة بالعراق هل تنجح اولا على غرار التجارب في الدول الاوروبية ولقد كان لي مشروع قدمته لنقابة المحامين قبل اكثر من سبعة سنوات حول دلك بان يكون لكل عائلة محامي يسستلم اتعابه من الدولة فماهو رايك

اخوكي

الدكتور قاسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيام العباسي



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 10:31 pm

شكرا لك اخي دكتور قاسم على ماتقدمه من افكار قانونية

حقيقة انا معجبة بها ...ومنها طرح حضرتك لموضوع تخصيص محام لكل عائلة

وتكون اتعابه مدفوعة من خزينة الدولة مقابل عمله هذا..

اني لا ارى فيه شيئا من الصعوبة

وهو الطريق الصحيح لزيادة ثقة الفرد العراقي بنفسه من خلال معرفة تصرفاته

انها ستكون مستندة على راي قانوني ..

والعراق يصنف من الدول الغنية التي يمكن ان تنجح به مثل هكذا

امور ولكن قبل كل شئ يجب ان يكون هناك

هوية احوال مدنية غير قابلة للتزييف ورقم مدني لكل مواطنة ومواطن

لتكون الانطلاقة صحيحة

وشكراااا لك مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتور قاسم خضير عباس



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 61
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    الأربعاء يناير 18, 2012 5:23 pm

الاخت الغالية هيام العباسي

تحياتي حقيقة كلامك حول سجل النفوس وعدم تزويره من الامور الهامة ويمكن تجاوز المعضلة بضمن صياغة قانون تاميم مهنة المحاماة بالعراق بحيث يستطيع كل فرد ان يقيم الدعوى بالمجان وهي طريقة غير مطبقة في كل العالم الثالث ويمكن الاستفاده من جنابك وكل الاخوة بالاتجاه نفسه ولو كنتي بالعراق يمكن ان افاتح نقيب المحامين لعقد سلسلة من المحاضرات والتثقيف حول الموضوع فما هو رايك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hacene



عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 26/07/2012
الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    الجمعة يوليو 27, 2012 12:37 am

موضوع جميل جدا

فقط لي تعليق بسيط

المحامي يساعدك في الوصول الى حقك عبر اسهل الطرق القانونية

فالمحامي يختار الطريقة السهلة والبسيطة والمختصرة وغير المكلفة للجهد والمال بغية الوصول الى الحق ...نظرا لمعرفته وخبرته في المجال .

بارك الله فيك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدكتورةعلياء



عدد المساهمات : 93
تاريخ التسجيل : 22/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    السبت أغسطس 18, 2012 3:56 pm

انا معك اخ حسين

في كل الذي تطرقت به

مع الود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هيام العباسي



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 22/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي    السبت أغسطس 18, 2012 4:05 pm

الاخ باسم المهاجر اشكرك جزيل الشكر على المرور

وكذلك الدكتور قاسم خضير عباس

اشكر لك دعوتك ومبادرتك في اتجاه المساعدة لرفع مستوى العمل في الجانب القانوني

وشكري موصول للاخ حسين لملاحظته الرائعة

وكذلك التحية لزميلتنا الرائعة الدكتورة علياء التي لاتبخل علينا في وضع بصمتها على مواضيعنا

رغم مشاغلها الكثيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات مفيدة قبل زيارة المحامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديـــات حــق القانونية :: قسم الحقوقيين والارشيف :: اسـتـشــارات قـانـونـيـة-
انتقل الى: