مـنــتــديـــات حــق القانونية
اهلا بك اخي الزائر
منتديات حق
الموسوعة القانونية الشاملة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» أركان العقد في القانون المدني العراقي
السبت سبتمبر 20, 2014 7:16 pm من طرف وليدالصكر

» ماهو رأيك بهذا الموقع؟
الثلاثاء أغسطس 05, 2014 3:05 pm من طرف جميل

» حق الارتفاق
الخميس يونيو 05, 2014 9:04 pm من طرف وليدالصكر

» حكايات اصمعية
الخميس مايو 01, 2014 5:55 pm من طرف وليدالصكر

» الزواج والطلاق و النفقة والحضانة والطاعة
الأربعاء أبريل 16, 2014 5:11 pm من طرف وليدالصكر

» تعريف الاثبات
الإثنين يناير 27, 2014 4:02 am من طرف وليدالصكر

» ذكاء الدفاع ..قصة حقيقية
الجمعة يناير 10, 2014 1:14 pm من طرف وليدالصكر

» قطة المحامي والقصاب
الجمعة يناير 10, 2014 1:00 pm من طرف وليدالصكر

» اريد ما وعدني به
الجمعة يناير 10, 2014 12:50 pm من طرف وليدالصكر

» أنقطاع الخصومة التحكيمية
الجمعة يناير 10, 2014 12:34 pm من طرف وليدالصكر

» التحكيم التجاري الدولي
الجمعة يناير 10, 2014 11:30 am من طرف وليدالصكر

» الطعن فى حكم التحكيم بغير البطلان في القوانين العربية
الجمعة يناير 10, 2014 11:16 am من طرف وليدالصكر

» اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي
السبت يناير 04, 2014 4:24 pm من طرف الدكتورةعلياء

» قانونية الجريمة والعقاب في قانون العقوبات العراقي
الأحد ديسمبر 15, 2013 12:39 am من طرف وليدالصكر

» موضوع للمناقشة حول جريمة الإغتصاب
الجمعة ديسمبر 13, 2013 6:00 pm من طرف عبد المالك

عنوان الآي بي خاصتي
IP address
online
تصويت
ماهو رأيك بهذا الموقع؟
 ممتاز
 جيد جدا
 جيد
 لابأس به
استعرض النتائج
شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن تزويـــر العُملة ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
terra



عدد المساهمات: 80
تاريخ التسجيل: 18/10/2009

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن تزويـــر العُملة ؟!   الخميس نوفمبر 25, 2010 6:09 am

موضوع تزوير العملة بحس انه موضوع شيّق ..
الفن لما يتدخل فى عالم الجريمة
بيكون شيء مغرِ جدا لأننا نعرف ازاى يتم تزوير العملة
الموضوع قرأته وعرفت منه معلومات جديدة
فنقلته ليكم علشان محدش ينضحك عليه
وقمت بتطعيم الموضوع ببعض الصور التوضيحية
كنوع من أنواع الإغراء


الموضوع لـ خالد ميري


نهاية تزوير العملة
طرق بسيطة لكشف الجنيه المزور

تزوير وتقليد الجنيه خطر يهدد الاقتصاد ويضربه في مقتل.. لا يمر يوم دون الكشف عن قضايا جديدة لتزوير الجنيه المصري والدولار الأمريكي وباقي العملات الأجنبية.. وإذا كانت 91 % من قضايا التزوير في العالم تخص الدولار الأمريكي فقد كشف العامان الأخيران عن تزايد كبير في تزوير الجنيه خاصة مع انتشار العملات القديمة في السوق مع كونها غير مؤمنة بما يكفي ضد التزوير وعدم معرفة الجمهور بخصائص العملة الصحيحة.

التقينا بالخبير رياض فتح
مدير عام التفتيش الفني علي أبحاث التزييف والتزوير بالطب الشرعي وعضو الأكاديمية الأمريكية للعلوم الشرعية الفنية والخبير أمام محكمة العدل الدولية وعضو اللجنة العليا لاختيار النقد المصري في حوار شامل حول تزييف وتزوير العملة المصرية والأجنبية خاصة الدولار وكيف يمكن للمواطن العادي كشف العملة الصحيحة من المزورة وخصائص العملة الصحيحة ونقاط ضعفها.

ديجيتال وكمبيوتر


* في البداية ما هي أشهر طرق تزوير العملة في مصر والعالم حاليا؟
أشهر طريقة للتزوير حاليا هي الديجيتال باستخدام الكمبيوتر في تقليد العملات.. وقد ظهرت الطباعة الديجيتال الرقمية في العالم عام 93 كأحدث أشكال الطباعة وعلي الفور استغلها مقلدو العملة في عملهم.. والأصل فيها هو الكمبيوتر هذا بالإضافة لعمليات التقليد العادية المستخدم فيها الكمبيوتر العادي.. حيث يستخدم المقلد ماسحا ضوئيا ويقوم بتصوير العملة الورقية عليه.. ثم يتم إدخال هذه الصورة إلي الكمبيوتر.. وبعدها استخدام برنامج معالجة ألوان للعملة المقلدة ثم طباعتها علي أي نوع من أنواع الطابعات.. وتكشف أحدث الاحصائيات في أمريكا أن استخدام الكمبيوتر في تقليد العملات والشيكات السياحية والمستندات الهامة والسندات والاسهم أصبح الأسلوب السائد حاليا في كل دول العالم وبينها مصر.

تقليد وتزوير


* ماهو الفارق بين تزييف وتقليد العملة؟

هناك فارق كبير بين التزييف والتزوير.. فالتقليد هو صنع عملة متشابهة في كل شيء من البداية للنهاية للعملة الصحيحة المتداولة باستخدام الأحبار والأوراق والكمبيوتر والطابعات وكل الأدوات المستخدمة في هذا العمل وهو الأسلوب المنتشر حاليا خاصة مع الجنيه.. أما التزوير فيتم بإحضار ورقة عملة صحيحة ويقوم المزور باجراء تغيير فيها لتحويلها من عملة ذات فئة أقل إلي عملة ذات فئة أعلي.. وأكثر عمليات التزوير تكون للدولار فيتم تحويل الورقة ذات الدولار الواحد إلي 10 دولارات أو 100 دولار، وقد شهد شهر أكتوبر 2003 حدثين في غاية الأهمية لمقاومة المزيفين والمقلدين بصدور التصميم الجديد لورقة العشرة جنيهات المصرية.. وإصدار أمريكا لأحدث عملة ملونة بها مواصفات جديدة.. وهذا التطوير يهدف لمنع عمليات التقليد في مصر ومنع التزوير في أمريكا.. فنقطة ضعف العملة الأمريكية الأساسية أن كل أبعاد العملات واضحة سواء دولارا أو عشرة أو عشرين أو خمسين أو مائة دولار فكلها ذات أبعاد واحدة وهذا يساعد المزورين كثيرا.

تزوير الجنيه





* ماهي إمكانيات تزوير الجنيه؟

الجنيه المصري من الصعب جدا تزويره.. والقضية الوحيدة التي تم ضبطها خلال ال 30 عاما الأخيرة.. كانت خاصة بمزور عبقري.. حيث استخدم كميات كبيرة من الورقة فئة ال 25 قرشا.. وقام بمحو وش وظهر هذه العملات.. ولأن إحدي الخصائص المميزة للعملات المصرية وتمنع تزويرها أن عرض جميع العملات ثابت لكن طولها يتغير من فئة لأخري فلهذا بعد المحو الكيميائي للطباعة الخاصة بال 25 قرشا قام بوصل ورقة ال 25 قرشا بقطعة ورق زيادة لتصبح في طول ورقة ال 100 جنيه باستخدام اللصق الحراري.. واستغل المزور أن العلامة المائية الخاصة بقناع توت عنخ آمون به ثابتة في كل أوراق النقد من ال 25 قرشا إلي ال 100 جنيه وبعد أن أضاف المزور قطعة الورق قام بطبع وش وظهر ال 100 جنيه علي هذه الورقة.. وهي الخاصة بورقة ال100 جنيه القديمة طبعة السيدة زينب بلونيها الأصفر والبيج، وكان التزوير متقنا بشكل متفرد علي مستوي جرائم التزوير في العالم أجمع.. لكن المزور بدأ بعد ذلك توسيع نشاطه بتزوير الدولار وبدأ يبيع كميات كبيرة من العملات المزورة فتم ضبطه في كمين لمباحث الأموال العامة واعترف بتزوير الورقة فئة ال 100 جنيه وطريقة تزويرها.

الأكثر تزويرا




* ماهي أكثر العملات تزويرا علي مستوي العالم؟


الدولار الأمريكي هو الأكثر تزويرا علي مستوي العالم فقضايا التقليد والتزوير 90 % منها خاصة بالدولار الأمريكي واحصائيات الأمريكان تقول أن النسبة 91 % .

* كيف تكتشف تزوير الدولار؟


إن أسس إصدار الدولار الأمريكي أهمها أن كل فئة تحمل صورة رئيس أمريكي.. فالدولار الواحد يحمل صورة جورج واشنطن وال 5 دولارات صورة لينكولن وال 20 دولارا صورة جاكسون وال 50 دولارا صورة جراند وال 100 دولار صورة فرانكلين روزفلت.. والمزور يستخدم الورقة فئة الدولار.. الواحد ويلصق علي أركانها ما يدل علي أنها100 دولار أو يضيف إلي الرقم صفرين ليصبح 100 دولار.. ولهذا فالخبير والدارس يكتشف هذا التزوير بسهولة.. ولابد من تدريب موظفي البنوك خاصة علي صور الرؤساء الأمريكان.. كما يمكن نشر الوعي بهم بين الجمهور العادي.

طابعات الحبر


* وكيف يتم تزوير وتقليد الجنيه المصري؟


عمليات تقليد الجنيه هي الأصل والتزوير تقريبا غير موجود.. و95 % من عمليات التقليد تتم باستخدام الكمبيوتر والطابعات النافثة للحبر.. أما 5 % الباقية فتتم بطريقة الطباعة الأوفست وعن طريق التصوير بماكينات تصوير ثم التلوين.

كشف الجريمة






* كيف يكتشف الخبراء عمليات التقليد للجنيه وكيف يمكن للمواطن العادي اكتشافها؟
هناك أكثر من وسيلة يمكن بها كشف العملة المقلدة.

الطريقة الأولي:
أن الأحبار المستخدمة في الطابعات النافثة للحبر المستخدمة في التزوير أغلبها يذوب في الماء.. وإذا كانت اليد عرقانة يذوب فيها الحبر أو يمكن اختبار العملة بنقطة ماء.. أما الأحبار المستخدمة في العملة الصحيحة فثابتة ولا تذوب في الماء أو في غيره.

الطريقة الثانية
: طباعة انتاليو المستخدمة في العملة الصحيحة تمتاز بأنها تترك انبعاجا علي الورقة يمكن لمسه بالأصبع ويدل عليها ولا نجده في الجنيهات المقلدة.. وهذا الانبعاج نجده في أماكن كتابة كلمات مثل 'البنك المركزي المصري' والرقم '100 جنيه' وكتابة الفئة المطبوعة 'عشرة جنيهات' أو 'عشرون جنيها' حسب العملة.. فهذه الأماكن تكون منبعجة وبارزة ويمكن أن يلمسها المواطن العادي.

الطريقة الثالثة

: شريط العلامة المائية.. فالمقلد المصري قلما يحاول تقليد شريط العلامة المائية الذي يحمل صورة قناع 'توت عنخ آمون' فالمقلد ممكن ألا يضع الشريط أو يضعه سطحيا علي سطح الورقة.. وإذا وضعه في مكانه سنكتشف بسهولة أنه ليس له خواص العملة الصحيحة وذلك بمجرد النظر.. فالعلامة الصحيحة جزء لا يتجزأ من كيان الورقة.. ويتم انتاجه مع الورقة أثناء صناعتها.. فعندما تكون نسبة المياه داخل ألياف الورقة 98 % أثناء الصناعة ومازالت الورقة عبارة عن عجينة أو مستحلب من الالياف والماء تتم إضافة العلامة المائية.. وتكون العلامة عبارة عن تغيير في توزيع الالياف ونجد أن مناطق منها تكون معتمة ومناطق أخري مضيئة ومناطق ثالثة في المرحلة الوسط وينتج عن هذا أننا لونظرنا لصورة قناع توت عنخ آمون سنشعر أنه صورة حية ناطقة.
ويمكن ملاحظة أي تقليد هنا لأن هذه خواص بصرية مرتبطة بالعين.. فالعلامة المائية.. المقلدة يكون لها بعدان فقط أفقي ورأسي وتكون خالية من التفاصيل وبدون أي تدرجات لونية.. وليس بها بعد ثلاثي لقناع توت عنخ آمون.

الطريقة الرابعة

: العملة المصرية حديثة الاصدار بها 2 شريط ضمان، الشريط الأول يمر بعرض الورقة ونراه في الضوء النافذ.. والثاني يكون مطمورا داخل ألياف الورقة ولا يري بالعين المجردة.. والشريط الأول يكون 'طالع نازل' ويسمي الشريط المغزلي ولونه فضي ويعطي صورة هولوجرامية ثلاثية الابعاد لهرم سقارة وفي الضوء يعطي ألوان قوس قزح.. وهذان الشريطان من أهم أساليب كشف العملة المقلدة.. أما الشريط المطمور فيكتب عليه فئة العملة هل هي 10 أو 20 أو 100 جنيه.

رقم واحد




* وهل هناك أساليب أخري لكشف العملة المقلدة؟

العناصر الأربعة هي أهم الطرق التي يمكن للإنسان العادي أن يفرق بها بين العملة الصحيحة والمقلدة.
ولكن هناك طريقتين أخريين يمكن استخدامهما لكشف العملة المقلدة.

الأولي: أنه في أحيان كثيرة من يقلد العملة يكتب علي كل الأوراق المقلدة رقما واحدا مكررا ولا يكتب أرقاما متسلسلة كما في العملة الصحيحة.. ولهذا إذا وجدنا عملات لها نفس الرقم نعرف أنها مقلدة.. هذا بالإضافة إلي بهتان الألوان الشائع في العملات المقلدة حتي لو كانت جديدة فهو يختلف عن الألوان الزاهية في العملة الصحيحة حتي لو كانت قديمة.
والثانية: أنه يمكن من خلال ملمس الورقة كشف تقليدها.. والملمس تعبير عن الانطباع المتولد في ذهن الإنسان عن العملة التي يتداولها كالطفل الوليد عندما يضع يده علي وجه أمه فيعرف فورا أنها أمه.. فالملمس انطباع وليس إدراكا يمكن تفسيره بطرق هندسية أو رياضية أو بأي وسيلة مفهومة.. ويأتي الاحساس به نتيجة لتداول العملة الصحيحة.. ونشعر باختلاله عندما نلمس العملة المقلدة.. فالعملة الصحيحة بها تضاريس ناتجة عن طباعتها وهناك سلاسة في الأماكن الخالية من حبر الانتاليو.. أما العملة المقلدة فملمسها خشن وهذا مصدره أن الورق المستعمل في تقليدها ليس مأخوذا من الورق المستخدم في العملة الصحيحة.. ولهذا يكون الملمس غير دقيق ولا يوجد تماسك في الورقة المقلدة.. أما الورقة الصحيحة فتكون متماسكة حتي وهي قديمة.

وسائل التأمين



ماكينة طبع العلامة المائية






* ماهي الطرق التي يمكن استخدامها لتأمين العملة المصرية وعدم تزويرها؟

الطب الشرعي
غالبا هو صاحب اقتراحات تطوير العملة لمقاومة التقليد.. ولكن بالطبع لا توجد عملة يستحيل تقليدها فوسائل التزوير والتقليد يتم تحديثها كل يوم.. ولكن هناك شروط يمكن اتباعها ليصبح التقليد غاية في الصعوبة.
1 لابد أن يوضع في العملة وسائل تأمين تفشل الناسخات والماسحات الضوئية في استنساخها.

من المهم أن توضع للعملة أساليب تأمينية يمكن أن يدركها الإنسان العادي بعينه المجردة حتي ولو كان ضعيف البصر.. فمن العيوب في شريط الضمان المغزلي الحالي أن عرضه 5،1 ملليمتر مما يجعل من الصعب إدراكه ورؤيته ولابد أن يزاد عرض الشريط حتي يمكن للإنسان العادي تمييز هرم سقارة بسهولة.. وقد أشارت تجارب بعض الدول في تطوير حملتها إلي أنه من الممكن أن نجعل الشريط المغزلي عريضا وممغنطا.

أماكن الضعف



* ماهي أماكن الضعف في الجنيه المصري الحالي الذي يجعل عمره قصيرا؟

هناك 3 مناطق ضعيفة في العملة الحالية:

منطقة العلامة المائية مع تغيير توزيع الالياف فيها.


منطقتا شريط الضمان.. حيث يوجد بالعملة شريطا ضمان.. ويمكن تقليل مناطق الضعف بدمج الشريطين في شريط واحد نضع فيه كل أساليب الضمان المطلوبة.. فيصبح الشريط مثلا قابل للرؤية والقراءة وممغنطا ومتعدد الألوان ومرسوما عليه صورة ثلاثية الأبعاد هولوجرامية وبهذا سنقوي ورقة العملة ونزيد من كفاءتها وزمن تداولها في الأسواق وقدرتها علي التحمل وعدم التمزق بسرعة ولابد أن نتخلي عن فلسفة الشريطين ونأخذ بفلسفة الشريط الواحد الذي يحوي كل الضمانات .

أحدث الأشعة

* كيف يتم إعدام العملة المقلدة.. وما الطرق التي يتبعها الطب الشرعي لكشفها؟

أن الفلوس المقلدة والمزورة يتم اعدامها بواسطة لجنة من وزارة الداخلية ومطبعة البنكنوت.. ولكن بعد الحكم النهائي البات في القضية.. لأن هذه العملات تكون دليلها علي جريمة التزوير.. وطول القضية تحتفظ بها النيابة العامة باعتبارها الدليل علي الجريمة الذي تقدمه للمحكمة.
والطب الشرعي بمصر حاليا يستخدم أحدث الأجهزة من أشعة سينية وغيرها لكشف التزوير وميكروسكوبا يكبر حتي 400 مرة وغيرها من أحدث أجهزة كشف التزوير والتصوير.. كما تعتمد في عملها علي الخبرة أولا لكشف الجريمة.. وعملية فحص العملة المزورة أو المقلدة لكشفها لاتستغرق وقتا طويلا فحتي كتابة التقرير النهائي لا تستغرق كل الاجراءات شهرا.. ويمكن أن ننتهي من القضية في يوم واحد فقط.

الاقتصاد والخطر



* ولكن ما مدي خطورة قضايا التقليد والتزوير علي الاقتصاد القومي؟


الجريمة تمثل خطرا شديدا علي الاقتصاد القومي خاصة مع تزايدها في العامين الأخيرين.. وهناك 3 احتياطات واجبة التنفيذ للحد من تزايدها.


اولا: جمع كل النقود التالفة من التداول في الأسواق لأن وجودها يعد أحد الأسباب الجوهرية في الانخداع بالعملة المقلدة.. فمن غير المفيد أبدا أن تكون نسبة كبيرة من العملة المتداولة بالية وممزقة وانتهي عمرها الافتراضي.

ثاتيا: سحب العملات التي تخلو من أساليب التأمين المعاصرة من التداول في الأسواق بسرعة.. فالعملات الجديدة عملية تقليدها أصعب كثيرا من القديمة.. وعدد قضايا تقليدها التي تم ضبطها لا يتجاوز 10 قضايا.. فمعظم القضايا المقلدة ينصب علي فئات العملة القديمة التي لم يتم سحبها من التداول بشكل سريع.. وإذا تم تنفيذ هذين الشرطين فستقل قضايا التقليد والتزوير كثيرا.
ثالثا: أهمية إعلام الجمهور بشكل مستمر وموسع بخصائص العملة الصحيحة في كل وسائل الإعلام بما سيقلل من انخداع الإنسان العادي.. فالعملة المقلدة تستهدف الإنسان العادي أساسا.. ولابد من عقد دورات تدريبية للأطفال لتعريفهم بعملتهم الصحيحة كما يحدث في أمريكا وسويسرا وعدد من الدول العربية.. إن التكتم علي خصائص العملة خطأ وضار بالاقتصاد فالمقلد يصل للمعلومة ويستغلها لخداع المواطنين وارتكاب جريمة ولابد أن نضمن وصول المعلومة لكل الناس.

مع التحية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محقق عدلي



عدد المساهمات: 115
تاريخ التسجيل: 29/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن تزويـــر العُملة ؟!   السبت مايو 21, 2011 12:40 am

تحليل مفيد وجهود رائعة
شكرا جزيلا على هذه المعلومات المفيدة
للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

ماذا تعرف عن تزويـــر العُملة ؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديـــات حــق القانونية ::  :: -