مـنــتــديـــات حــق القانونية
اهلا بك اخي الزائر
منتديات حق
الموسوعة القانونية الشاملة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الاثار القانونية المترتبة على الانقلاب السياسي
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 2:29 am من طرف وليدالصكر

» حق المسيحي على المسلم فى الإسلام
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 2:21 am من طرف وليدالصكر

» الإقطاعية
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:54 am من طرف وليدالصكر

» النظام الاداري /ج 1:المركزية الادارية
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 12:42 am من طرف وليدالصكر

» الأشياء في القـانون المدنـي العراقـي
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 12:40 am من طرف وليدالصكر

» الافراج الشرطى
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:18 pm من طرف وليدالصكر

» استشارة :عقد الهبة بحق الرقبة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:11 pm من طرف وليدالصكر

» ماهو رأيك بهذا الموقع؟
الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:57 pm من طرف وليدالصكر

» مع الاسف
الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:39 pm من طرف وليدالصكر

» فكرة عــامــة عن القانــون
الجمعة أكتوبر 27, 2017 12:56 pm من طرف وليدالصكر

» فن اسلوب المرافعة
الأربعاء يوليو 05, 2017 10:34 pm من طرف وليدالصكر

» بحث في الاقتصاد والمالية العامة
الأربعاء يوليو 05, 2017 10:25 pm من طرف وليدالصكر

» مصادر الحق ومحل الحق
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:23 pm من طرف وليدالصكر

» عناصر الركن المادي للجريمـة في قانون العقوبات العراقي
الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:33 pm من طرف وليدالصكر

» شطب الدعوى لغياب طرفيها جوازي أم وجوبي ؟
الجمعة مايو 06, 2016 10:31 pm من طرف وليدالصكر

عنوان الآي بي خاصتي
IP address
online
تصويت
ماهو رأيك بهذا الموقع؟
ممتاز
49%
 49% [ 336 ]
جيد جدا
19%
 19% [ 131 ]
جيد
15%
 15% [ 105 ]
لابأس به
17%
 17% [ 120 ]
مجموع عدد الأصوات : 692

شاطر | 
 

  التعريف بالمحكمة الجنائية الدولية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور قاسم خضير عباس



عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 03/04/2011
العمر : 61
الموقع : العراق

مُساهمةموضوع: التعريف بالمحكمة الجنائية الدولية   الخميس نوفمبر 03, 2011 4:50 pm

التعريف بالمحكمة الجنائية الدولية





الدكتور قاسم خضير عباس


خبير قانوني متخصص بالقانون الجنائي الدولي


kassemabbas@hotmail.com





بحث منقول عن كتابي المحكمة الجنائية الدولية بين الشريعة والقانون





المحكمة الجنائية الدولية هي : ( مؤسسة دولية دائمة ، أنشأت بموجب معاهدة لغرض التحقيق ومحاكمة الأشخاص الذين يرتكبون أشد الجرائم خطورة موضع الاهتمام الدولي وهي : الإبادة الجماعية ، جرائم ضد الإنسانية ، جرائم الحرب ، هذه الجرائم معروفة جيداً في القانون الجنائي الدولي ) .


والمعروف أنَّ الفقه الدولي قد عرف المؤسسة الدولية بأنها : ( كل هيئة دائمة ، تتمتع بالإرادة الذاتية وبالشخصية القانونية الدولية ، تتفق مجموعة من الدول على إنشائها ، كوسيلة من وسائل التعاون الاختياري بينها في مجال أو مجالات معينة يحددها الاتفاق المنشئ للمنظمة ) . وقد استخدمت المحكمة الدائمة للعدل الدولي مصطلح المنظمة الدولية لأول مرة في رأيها الاستشاري عام 1927م ، حينما قررت أنَّ اللجنة الأوروبية للدانوب ليست دولة وإنما منظمة ذات أهداف خاصة . وتنقسم المنظمات الدولية من حيث الطبيعة القانونية لنشاطها إلى منظمات دولية قضائية ، وأخرى إدارية، وثالثة ذات نشاط تشريعي أو شبيه بالتشريعي ، ويقصد بالنوع الأول المنظمات الدولية التي ينحصر اختصاصها في الفصل في المنازعات الدولية وإصدار الفتاوى القانونية كمحكمة العدل الدولية ، أو الفصل في الجرائم الدولية كالمحكمة الجنائية الدولية .


ووفق هذا السياق نعرف أنَّ المجتمع الدولي قد ظل مدة طويلة تحكمه شريعة الغاب فيما يتعلق بالاعتداءات ، التي تحصل من دولة على أخرى ، والمعاملة الوحشية غير الإنسانية التي يتعرض لها المدنيون والعسكريون على حد سواء أثناء الحرب ، ولذا انبثق القانون الجنائي الدولي الحديث ضمن قواعد القانون الدولي العام لمكافحة الأعمال الوحشية اللا أخلاقية ، ومعاقبة مرتكبيها .


إنَّ الاتجاه نحو إنشاء محكمة جنائية دولية كان انعكاساً طبيعياً لما شهده المجتمع الدولي من جرائم ومجازر وحشية ، راح ضحيتها ملايين من الأبرياء دون ذنب سوى أنهم محكومون بطغاة متعطشين للدماء .


والمعروف أنَّ المادة السادسة من اتفاقية قمع ومعاقبة الإبادة الجماعية عام 1948م قد نصت بصراحة على تشكيل مثل هذه المحكمة الدولية ، التي تأثرت بالتجربة العملية والتطبيقية للقضاء الجنائي الدولي المؤقت في الماضي (محكمة نورمبرغ ، ومحكمة طوكيو) ، والحاضر ( محكمة يوغسلافيا السابقة ، ومحكمة رواندا ).


إنَّ مسألة إنشاء محكمة جنائية دولية كانت من أوائل المسائل التي كانت موضوعة على أجندة الأمم المتحدة في أول جلساتها التي أعقبت إنشائها ، وقد تقدمت فرنسا بعد ذلك إلى لجنة القانون الدولي التابعة للجمعية العامة بمشروع إنشاء محكمة جنائية دولية ، تمنح صلاحيات البت في الجرائم ذات الصفة الدولية .


وفي عام 1950م أنجزت لجنة القانون الدولي تقريرها التي قالت فيه بأنَّ : ( تأسيس محكمة جنائية دولية لمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم الإبادة الجماعية أو الجرائم الدولية الأخرى هو أمر مرغوب فيه وممكن التنفيذ ) .


والجدير ذكره أنَّ الجمعية العامة للأمم المتحدة دعت بين عامي 1995م و1998م لجنتين إلى الانعقاد للخروج بما أطلق عليه ( النص الموحد ) الخاص بإنشاء محكمة جنائية دولية ، وقد اجتمعت اللجنة التي شكلت خصيصاً لإنشاء محكمة جنائية دولية طوال عام 1995م لمناقشة القضايا الموضوعية والإدارية الرئيسية ، ولكنها لم تضطلع بأية مفاوضات أو صياغة للنصوص ، وفي عام 1996م ، تم تبديل اللجنة الخاصة باللجنة التحضيرية لإنشاء محكمة جنائية دولية ، وقد عقدت اللجنة التحضيرية اجتماعاتها طوال عام 1998م ، وخلال العام الأول أيضاً ، لم تقم اللجنة التحضيرية بصياغة نصوص مشروع القانون نتيجة لعدم استعداد دول عديدة للانتقال إلى مرحلة الصياغة ، ولا شك أنَّ عدداً من الدول الكبرى من بينها الولايات المتحدة الأميركية ، والمملكة المتحدة ، والصين إرتأت في البداية إقتصار اللجنة التحضيرية ، مثلها في ذلك مثل اللجنة الخاصة ، على مناقشة القضايا إلى أن يصبح المناخ السياسي ناضجاً.


إنَّ الغرض من إنشاء المحكمة هو حماية الشرعية الجنائية الدولية ، ومعاقبة كل من يخرج عليها ، ولذا وجدنا أنَّ بعض الدول الكبرى قد حاولت أن تجد مناخاً سياسياً يخدمها أكثر مما يخدم حماية الشرعية الدولية، فيما عمدت قوى أخرى كالولايات المتحدة الأميركية إلى عقد اتفاقات ثنائية مع بلدان أخرى ، تضمن بمقتضاها عدم تسليم مواطنيها أو جنودها في حالة ارتكابهم جرائم تدخل ضمن اختصاص المحكمة ، متى ارتكبت هذه الجرائم على أرض هذه الدول ، بمعنى إيجاد حصانة للجناة والقتلة ضد محاكمتهم جنائياً في الجرائم التي تختص بها المحكمة الجنائية الدولية ، وعلى الرغم من ذلك فإنَّ غالبية دول العالم قد آزرت نظام المحكمة ، وساعدتها على النهوض تحقيقاً للغايات التي أنشأت من أجلها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف بالمحكمة الجنائية الدولية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديـــات حــق القانونية :: قسم القانون العام :: الـقـانـون الـدولـي الـعـام-
انتقل الى: