مـنــتــديـــات حــق القانونية
اهلا بك اخي الزائر
منتديات حق
الموسوعة القانونية الشاملة

يسعدها ان تعرف بنفسك
وان لم يكن لديك حساب الرجاء منك اتمامه
ونتشرف بانظمامك الينا



 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» الاثار القانونية المترتبة على الانقلاب السياسي
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 2:29 am من طرف وليدالصكر

» حق المسيحي على المسلم فى الإسلام
الثلاثاء ديسمبر 05, 2017 2:21 am من طرف وليدالصكر

» الإقطاعية
الخميس نوفمبر 30, 2017 11:54 am من طرف وليدالصكر

» النظام الاداري /ج 1:المركزية الادارية
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 12:42 am من طرف وليدالصكر

» الأشياء في القـانون المدنـي العراقـي
الثلاثاء أكتوبر 31, 2017 12:40 am من طرف وليدالصكر

» الافراج الشرطى
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:18 pm من طرف وليدالصكر

» استشارة :عقد الهبة بحق الرقبة
الجمعة أكتوبر 27, 2017 2:11 pm من طرف وليدالصكر

» ماهو رأيك بهذا الموقع؟
الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:57 pm من طرف وليدالصكر

» مع الاسف
الجمعة أكتوبر 27, 2017 1:39 pm من طرف وليدالصكر

» فكرة عــامــة عن القانــون
الجمعة أكتوبر 27, 2017 12:56 pm من طرف وليدالصكر

» فن اسلوب المرافعة
الأربعاء يوليو 05, 2017 10:34 pm من طرف وليدالصكر

» بحث في الاقتصاد والمالية العامة
الأربعاء يوليو 05, 2017 10:25 pm من طرف وليدالصكر

» مصادر الحق ومحل الحق
الأحد نوفمبر 27, 2016 12:23 pm من طرف وليدالصكر

» عناصر الركن المادي للجريمـة في قانون العقوبات العراقي
الجمعة سبتمبر 30, 2016 9:33 pm من طرف وليدالصكر

» شطب الدعوى لغياب طرفيها جوازي أم وجوبي ؟
الجمعة مايو 06, 2016 10:31 pm من طرف وليدالصكر

عنوان الآي بي خاصتي
IP address
online
تصويت
ماهو رأيك بهذا الموقع؟
ممتاز
49%
 49% [ 336 ]
جيد جدا
19%
 19% [ 131 ]
جيد
15%
 15% [ 105 ]
لابأس به
17%
 17% [ 120 ]
مجموع عدد الأصوات : 692

شاطر | 
 

 دعوى ضد مستخدم ترك العمل بدون إنذار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد ابوالزين

avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 17/01/2012
العمر : 58

مُساهمةموضوع: دعوى ضد مستخدم ترك العمل بدون إنذار   الأربعاء يناير 18, 2012 5:44 am

دعوى ضد مستخدم ترك العمل بدون إنذار

جانب مجلس العمل التحكيمي في بعبدا المحترم
استحضار
مقدم من

المدعي: ريمون... وكيله المحامي........ صورة عن الوكالة ربطا مستند رقم 1
المدعى عليه: وفيق... كورنيش المزرعة - شارع لبس - ملك...
اولا: في الوقائع
يملك المدعى مؤسسة تتعاطى تجارة الزجاج و تفصيله و تركيبه
اما المدعى عليه فهو يعمل لدى المدعي منذ اكثر من اثنتي عشرة سنة براتب شهري مقداره... ليرة لبنانية،بصفة معلم تفصيل و تركيب الزجاج.
و لما وقعت الاحداث في لبنان عام 1975 ظل المدعي يرسل للمدعى عليه الطحين و الخبز و الرواتب الشهرية و المساعدات الاضافية بواسطة عناصر الجيش اللبناني في ثكنه المصالح واحيانا بواسطة عناصر الامن العام، و كان المدعى عليه يشكره علنا امام اترابه قائلا لهم:" هذا من مال معلمي ريمون... و من خيره الفائض علي."
إلا ان الأنانية اعمت بصيرة المدعي عليه في الآونة الأخيرة.
فلما وقعت الأحداث الأخيرة و دخلت القوات الاسرائيلية الاراضي اللبنانية، عمد المدعي إلى المسكن لجميع مستخدميه و عماله في شقة يملكها قرب معمله في فرن الشباك، تسهيلا لمجريات العمل و تأمين سلامة المستخدمين من الانتقال بين الشق الغربي و الشرقي للعاصمة. و قد بقي العدد الكبير من الموظفين يداومون على عملهم باستثناء المدعى عليه الذي استغل الوضع و انتقل إلى صيدا للعمل على حسابه الخاص ضاربا عرض الحائط واجباته تجاه رب العمل، ومعرضاً مصالح المعمل للضرر الفادح والاكيد، علما بانه ظل يقبض راتبه بواسطة ابنه الذي كان ياتي إلى مركز المعمل ويقبض راتب والده من رب العمل المدعي.
وقد ارسل المدعي عدة بلاغات شفهية للمدعي عليه مع ابن هذا الاخير يدعوه فيها للعودة إلى العمل فوراً درءاً للضرر الذي يسببه غيابه عن المعمل لتعذر ايجاد معلم تفصيل في ذلك الوقت.
إلا ان نداءاته لم تكن تلقى الصدى المطلوب لدى المدعى عليه الذي استغل فرصة ذهبية ليقوم بتجارة وتركيب الزجاج على حسابه الخاص في منطقة صيدا ومتناسياً واجباته تجاه المدعي.
ولما لم تنفع النداءات الشفهية مع المدعي عليه،قام المدعي بإرسال برقية ب.ث.بتاريخ...للمدعى عليه،يعتبره فيها منقطعاً عن العمل دون سابق إنذار ودون مبرر شرعي، ملحقا الضرر الفادح بالمؤسسة - المعمل، و معتبرا عقد عمله مفسوخا على مسؤوليته و بشكل تعسفي، محملا إياه تبعة تصرفه و مطالبا بكل عطل و ضرر و بدلات إنذار تستحق للمدعي بذمة المدعي عليه من جراء هذا التصرف.
- صورة عن البرقية الانذار ربطا مستند رقم 2

ثانيا: في القانون
أ - في الشكل
بما أن مكان تنفيذ عقد العمل هو منطقة فرن الشباك موقع المؤسسة المعمل، فتكون الصلاحية للبت بالنزاع عائدة لمجلس العمل التحكيمي في بعبدا.
يراجع بهذا الصدد:
مجلس العمل التحكيمي في بعبدا، الرئيس جريصاتي قرار رقم 131 تاريخ 21/3/ 1973 منشور في مجموعة اجتهادات مجالس العمل التحكيمي في لبنان لعام 1973 للاستاذين جورج أبو ناضر و نمر غانم صفحة 96 رقم 97.

ب - في الأساس
1- في وجوب فسخ العقد على مسؤوليتة المدّعى عليه:
بما أن المدعي رب العمل قد قام بموجباته كاملة تجاه مستخدميه وعماله بحيث ظل يدفع لهم أجورهم الشهرية دون انقطاع وأمن لهم السكن قرب المؤسسة المعمل كي تبقي أعماله سهلة التنفيذ.
وبما أن المدعى عليه، رغم هذه التسهيلات من قبل رب العمل، نكل عن تنفيذ الموجبات الملقاة على عاتقه لجهة الحضور الى مركز عمله وتأمين الدوام المطلوب منه.
و بما أن تصرفات المدعى عليه لا تبررها أيه ظروف ولا أسباب استثنائية باعتبار أن مئات الألوف من سكان الشق الغربي للعاصمة انتقلت، لابل تمنت أن يؤمن لها مسكن في الشق الشرقي للعاصمة للانتقال اليه.
وبما أن المعي قد أمن هذا المسكن لمستخدميه، فانقطع المدعى عليه عن متابعة عمله لدى المدعي من دون مبرر سوى أنه أراد العمل لمصلحته الشخصية في صيدا عن طريق ممارسة تجارة وتركيب الزجاج مستغلاً وضع المدينة الجنوبية وضارباً عرض الحائط مصالح رب عمله المدعي.
وبما أن مثل هذه التصرفات تصبغ بالخاطئة وبسوء النية والإضرار بمصالح المدعي.
وبما أن نكول المدعى عليه عن تنفيذ الموجبات الملقاة على عاتقه كمستخدم، تبرر فسخ عقد العمل على مسؤوليته، خاصة وأنه أنذر ببرقية ب.ث. ولم يرد عليها متجاهلاً مضمونها، حتى ولم يهتم للأمر بسؤال المدعي عن موقفه السلبي تجاهه،
مما يستوجب اعتبار عقد عمل المدعى عليه مفسوخاً على مسؤوليته الشخصية.

2- في وجوب الحكم على المدعى عليه بالتعويض والعطل والضرر:
بما أن المدعى عليه يعمل لدى المدعي منذ أكثر من اثنتي عشرة سنة، وبما أن فسخه لعقد الاستخدام قد ألحق الضرر بالمدعي بحيث حرمه من إيجاد معلم تفصيل وتركيب زجاج في أحلك الأوقات وأصعبها. وبما أن الوضع الذي أوجده المدعى عليه، بتركه العمل دون مبرر، قد سبب إحراجاً للمدعي أمام زبائنه لأنه كان يرفض ما يطلب منه من تنفيذ أعمال بسبب غياب معلم التفصيل، أي المدعى عليه، مما أفقد المدعي العديد من الزبائن لعدم تلبيته لمطاليبهم.
وبما أن مسؤولية فقدان الزبائن تقع على عاتق المدعى عليه بسبب تصرفه الأرعن.
وبما أن على مسبب الضرر التعويض عنه، وبما أن المادة 5 من قانون العمل المعدلة بالمرسوم رقم 9640، فقرة ألف، تنص على أنه إذا كان الفسخ صادراً من قبل العامل لغير الأسباب التي يجيزها القانون، وتبين أنه سبب ضرراً أو إحراجاً لصاحب العمل، يقدر تعويض العطل والضرر بما يعادل أجرة شهر حتى أربعة أشهر حسب مقتضى الحال وذلك بالإضافة الى تعويض الإنذار المنصوص عنه في الفقرة ج.
وبما أن الضرر الذي لحق بالمدعي من جراء فسخ العقد بسبب خطأ المدعى عليه، وفقدان المدعي لزبائنه بسبب عدم استطاعته تلبية طلباتهم لعدم وجود معلم تفصيل وتركيب، فإن التعويض عن هذا الضرر يقدر بمبلغ لا يقل عن بدل أربعة أشهر راتب المدعى عليه، أي... ليرة لبنانية، وإن كان الضرر الحقيقي يتعدى هذه القيمة.
وبما أن المدعى عليه يعمل لدى المدعي منذ أكثر من اثنتي عشرة سنة، فإن تعويض الإنذار السالف الذكر، والمنصوص عنه في الفقرة ج من المادة 5 المعدلة من قانون العمل، يبلغ... ليرة لبنانية.
فيكون المبلغ الواجب الحكم به كتعويض للمدعي يبلغ... ليرة لبنانية.

لهذه الأسباب
ولأخرى قد ندلي بها فيما بعد
أو يراها مجلسكم الكريم عفواً

يطلب المدعي إبلاغ نسخة هذا الاستحضار ومربوطاته من المدعى عليه ليصار الى الرد عليه ضمن المهلة القانونية. ومن ثم تعيين جلسة قريبة وإصدار الحكم:

أولاً: باعتبار عقد العمل المنظم مع المدعى عليه مفسوخاً على مسؤولية هذا الأخير لنكوله عن تنفيذ موجباته التعاقدية عن سوء نية وخطأ منه.

ثانياً: إلزام المعى عليه بالعطل والضرر عن الفسخ الصادر عنه بسبب خطأه ولأن الفسخ سبب ضرراً فادحاً للمدعي لعدم استطاعته في تلك الآونة إيجاد معلم يحل محل المدعى عليه وإحراجاً لرب العمل المدعي تجاه زبائنه الذين افتقدهم لعدم استطاعته تلبية طلباتهم بفقدان المعلم المختص بالتفصيل وتركيب الزجاج. على أن لا تقل قيمة هذا التعويض عن مبلغ... ليرة لبنانية وفقاً لأحكام المادة 5 المعدلة من قانون العمل، فقرة ألف..

ثالثاً: بإلزام المدعى عليه بمبلغ... ليرة لبنانية بدل تعويض أربعة أشهر إنذار، وفقاً لأحكام المادة 50 المعدلة من قانون العمل، فقرة ج.

رابعاً: بإلزام المدعى عليه بالفائدة القانونية على مبلغ التعويض البالغ... ليرة لبنانية، منذ تاريخ الحكم وحتى الدفع الفعلي.

خامساً: بتدريك المدعى عليه الرسوم والمصاريف والأتعاب والعطل والضرر.
بكل تحفظ واحترام
بالوكالة
المحامي.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دعوى ضد مستخدم ترك العمل بدون إنذار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديـــات حــق القانونية :: قسم الحقوقيين والارشيف :: صيغ الدعاوى القانونية بانواعها-
انتقل الى: